واسمحوا لى أولا أن أوضح بعض المعلومات الهامه جدا التى تخفى حتى عن كبار المشرفين أو المديرين فى بعض المنتديات الا من رحم ربى وهو فى الحقيقة مؤشر خطير جدا على تدنى الفكر العربى فى مجال صيانة المحمول أو ربما أن هؤلاء الأشخاص يتبنون فكرة معينه يتخيلون أنها الحل الأمثل وبما أنهم ربما يحتلون مركزا كبيرا فى منتداهم فهم يخشون من الرجوع عن آرائهم بالاضافة الى أنهم لا يعطون للديموقراطيه مساحة كبيرة فى منتداهم فلا يسمحون بعرض آراء الطرف الآخر كاملة وينهون النقاش عنوة من جانبهم متى شاؤا ربما ضعف وربما جهل وربما احساس خائب بأنهم أصحاب مناصب رفيعه فى جمهوريه شعبها من الطبقة الدنيا...وطبعا هذا لن يطور أبدا الفكر العربى كما ذكرت وسنبقى أسرى لفكر مقيت فى مجال تعليم صيانة المحمول تتبناه بعض دور اماكن التعليم فى شرق الدلتا وفكرها يعتمد على أسلوب (عطل كذا ...اعمل كذا) !!!!! وليس تعريف الطالب سبب العطل من الاساس لاصلاحه بالطريقة الصحيحه......
أولا : [url=http://dr2mobile.com/vb/showthread.php?t=3193]مفتاح [/url]الباور له نوعان :TOUCH:مثل (1100-2600 -موتوريلا -سامسونج ) :PRESS مثل (6600-7610 -N70 -90 - وخلافة) ثانيا :أيا كان نوع المفتاح (TOUCH –PRESS ) وهل هو من 4 أطراف أم طرفين فهو فى النهايه يمثل قطبين أحدهما أرضى البوردا والآخر يمثل الطرف الموجب لمفتاح الباور ولا بد أن يكون متصلا بنقطه (PIN ) معينه أسفل آيسى الباور فى كل جهاز . ويمكن تحديد هذه النقاط فى الآيسيهات المختلفة للباور كما يلى :
ثالثا :قبل الخوض فى التسخين على قطع أى بورده فاصلة باور (أمر شائع الحدوث )علينا أولا توصيل البوردة الى الباورسبلاى بالطريقة الصحيحة ومن ثم قياس الفولت على أطراف [url=http://dr2mobile.com/vb/showthread.php?t=3193]مفتاح [/url]الباور وهذا الفولت يتراوح مابين 3 فولت الى 4.2 فولت .
رابعا : فى حالة عدم وصول هذا الفولت للمفتاح لا يعقل اطلاقا أن نقوم بالتسخين على أى قطعه ويسأل عن عدم وصول الفولت الى المفتاح القطع الآتيه: البطاريه (الباورسبلاى )-ريش البطاريه-المسار من ريش البطاريه الى آيسى الباور-آيسى الباور نفسه –المسار من آيسى الباور الى [url=http://dr2mobile.com/vb/showthread.php?t=3193]مفتاح [/url]الباور .
خامسا: فى حالة وصول هذا الفولت الى المفتاح ولكن بقيمه أقل من 3 فولت فيتم فى هذه الحالة سؤال القطع التاليه : البطاريه –ريش البطاريه –نظافة البوردا بشكل عام -وجود ترطيب أسفل آيسى الباور- أيسى الباور تفسه (يتم استبداله) - [url=http://dr2mobile.com/vb/showthread.php?t=3193]مفتاح [/url]الباور ويجب أن نعلم أنه فى هذه الحاله فانه لن يتم تمام الاصلاح الا بعد رفع الفولت الى القيمه التى ذكرناها سابقا على أطراف المفتاح .
سابعا عند الضغط على [url=http://dr2mobile.com/vb/showthread.php?t=3193]مفتاح [/url]الباور يتم تفريغ هذه الاشاره فى الأرضى (يصل الفولت الى صفر فى هذه اللحظه ) حيث يشعر آيسى الباور بهذا الهبوط المفاجئ على أطراف المفتاح ( حدوث فرق جهد ) فيقوم بعدها باخراج الفولتات الموضحه فى الصورة السابقة الى القطع المختلفه كل حسب احتياجه لتبدء منظومة الباور فى تشغيل الجهاز ( وهى الفولتات الموضحة فى الصورة السابقة بالنسبه لأجهزة ال DCT3 )- وتوجد صور أخرى بنفس المعنى للأجيال الأخرى سيتم نشرها فيما بعد .
مقاومه 10 كيلو أوم +مقاومه 100 أوم + مكثف -----------------------------3310-3410 مقاومه 10 كيلو أوم +مكثف-----------------------------------------8210-2100-5210 مقاومه 2.2 كيلو +مقاومه صماميه -----------------------------------------6600-------- مقاومه 10 كيلو أوم +مقاومه صماميه--------------------------------------------6230- مقاومه 27 كيلو أوم+ مكثفين ---------------------------------------6030-1110------- مقاومه صماميه + فلتر --------------------------------------------------6630-6680--- مقاومه صماميه فقط -------------------------------------------------------------E61-- مقاومه صماميه + فلتر بيانات شاشه -----------------------------------N70-N72------- مقاومه 4.7 كيلو أوم +مقاومه صماميه ---------------------------------E70 ------------ بدون أى نوع من المقاومات أو الفلاتر ---------------------------------------1100-2300 مجموعة من الملفات +مقاومه صماميه-----------------------------------------N73------تاسعا:من الممكن أن يقع أيضا على هذا المسار بعض النقاط النشطه (مثل النقاط المنتشرة على سطح بعض البورد مثل :3310 -6210 ) )-
عاشرا :من الممكن أن نجد ما هو أفضل من ذلك كله ألا وهو تراك نشط (مثل الدوده ) يقع على هذا المسار وهو ما كتبت عنه من قبل فى بعض المنتديات حيث لم يفهم بعض مشرفيها الموضوع بصوره صحيحة –أو ربما أنهم فهموا ولكن استكبروا وهو ما سوف يسبب الأذى لمنتداهم حيث سيفقد مصداقيته (ان كانت موجوده من الأساس ) أقول كلامى هذا وكلى حزن على ما آلت اليه بعض المنتديات من أشكال النفاق والحزبيه والمعلومات التافهه الفارغه من مضمونها- برغم أننى من أكثر المشجعين للطلبه الدارسين عندى فى دورات المحمول على الدخول الى المنتديات لما يعرض فيها أحيانا من معلومات جيدة لا رياء فيها ولا نفاق ولا جهل . ودائما ما أرصد فى كتبى مواقع ومنتديات كثيرة مهتمه بالمجال حتى يدخل اليها راغبى العلم للأستفادة مما يعرض فيها . .
حادى عشر :من الأخطاء الشائعة التى يقع فيها الكثيرون عند التعامل مع [url=http://dr2mobile.com/vb/showthread.php?t=3193]مفتاح [/url]الباور مايلى: 1- عند قيام البعض بتغيير [url=http://dr2mobile.com/vb/showthread.php?t=3193]مفتاح [/url]الباور يستخدمون كاوية اللحام فى ذلك وهذا خطأ شائع يقع فيه الكثيرون ومن الأفضل عمل ذلك باستخدام الهوت أير للحفاظ على نقاط تثبيت المفتاح ولكن بالطبع لا بد من مراعاة القطع الموجوده خلف البوردا عند عمل ذلك (كونكتور شاشه مثلا ) . 2- لحام [url=http://dr2mobile.com/vb/showthread.php?t=3193]مفتاح [/url]باور من نوع أربعة أطراف بدلا من آخر طرفين والعكس .مع وجود التراكات الأصليه على البوردا . 3- سوء لحام المفتاح على البوردا بالدرجة التى تجعل القطب الموجب للمفتاح قريبا بدرجة أكثر من اللازم مع أرضى البوردا 4- قيام البعض عند ضياع المقاومه أو المكثف يجوار المفتاح بعمل قفلة بين المفتاح والأرضى مما يجعل الجهاز يعمل بمجرد وضع البطارية – ويتكرر هذا الخطأ باستمرار بصفة خاصة فى جهاز نوكيا 3100 والتى يمكن أن نرى المسار الصحيح له فى الصورة المرفقه
:::::. 5-
Click this bar to view the full image.
استخدام كميه كبيرة من الرجينه (الألفونيه ) عند لحام المفتاح مما ينتج عنه دخولها الى المفتاح فتسبب ثقلا فى حركته . 6- لحام المفتاح فى مكان غير مكانه ( أعلى مثلا )وبالتالى يصبح ملامسا بقوة لجلدة الباور ويسبب كثيرا من المشاكل .